Monday, May 16, 2016

active learning التعلم النشط

فلنتعرف اولا الي تاريخ التعلم النشط و متي بدأ قبل ان نتعمق في فهم هذا المصطلح سواء في هذا المقال أو المقالات القادمة ان شاء الله.
فالتعلم النشط قد بدأ ثمانينات القرن الماضي و لكنه انتشر و أصبح شائعا في التسعينات من قبل (ASHE) و هي الجمعية الامريكية للتعليم العالي.

و يركز التعلم النشط علي أن يقوم المتعلم بالقيام بالأشياء بدلا من الاستماع و بالتالي فهو عليه أن ( يقرأ و يكتب و يناقش و يكون متداخل في عملية التفكير في مسألة معينة أو حل المشكلات).لذا فعملية التعلم يجب أن تكون مرتكزة حول المتعلم (Learner Centric) و يكون المنهج موضوعا بحيث يصل في النهاية الي الأهداف الموضوعه سابقا لعملية التعلم.
بالنسبة للأهداف من عملية التعلم قد تتعلق بــ (المعرفه- اتقان مهارة - السلوك) و هناك نموذج مشهور هو KSA أي (knowledge-skill-attitude).و من المهم جدا تحديد ما اذا كنت ستركز علي أي جزء من نموذج KSA حتي تستطيع قياس ذلك و بالتالي معرفة اذا كان المتعلم وصل للأهداف المرجوة أم لا.

و هنا سوف نتعرض لبعض مبادئ التعلم النشط، فالتعلم النشط يجب أن:

·        يراعي في الأنشطة ان تكون مناسبة للفئة المستهدفة و اهتمامات المتعلم.
·        يركز علي ما سيعكسه ما تم تعلمه علي المتعلم.
·        يتيح مساحة للتفاوض في الأهداف و في الوسائل بين المعلم و المتعلم.
·        يكون هناك تنوع في أساليب و طرق توصيل المحتوي.
·        يبني علي موقف حتي نستطيع وضع مهام للمتعلم اثناء عملية التعلم.
·        يحتوي علي مواقف من الحياة كجزء من عملية التعلم حتي نعكس ما نتعلمه علي مواقف حقيقية.

و لنتعرض معا للاستراتيجيات الشائعة في التعلم النشط مرتبة من الأسهل الي الأكثر تعقيدا و شرح لبعضها أيضا:


Clarification Pauses: هو أسلوب بسيط يهدف إلى تعزيز "الاستماع الفعال"في المحاضرة، لا سيما بعد ذكر نقطة مهمة أو تحديد المفهوم الرئيسي،فيتم التوقف والسماح للمتعلم بالسؤالعما اذا كان يحتاج أي توضيح. أو يتم  الطلب من الطلاب مراجعة ملاحظاتهم وطرح الأسئلة على ما تمت كتابته حتى الآن.

Minute Paper: و هي من الأنشطة التي تعتمد علي الكتابة.و تقوم بها عن طريق ان تطلب من المتعلم أن يخرج ورقة فارغة. ثم اذا كنت تشرح مثلا استراتيجيات التعلم النشط فيكون السؤال اكتب قائمة عن فوائد استخدام استراتيجيات التعلم النشط و لديك دقيقتين لكتابة الاجابة.

Self-Assessment: التقييم الذاتي و هو يتضمن قائمة  بمجموعه من الأفكار التي يتناولها المنهج الذي سيتم تعلمه و هي عادة لا تحتوي علي درجات و لكن الهدف منها عندما تسلم للمتعلم في بداية التدريب هي وقوفه علي مستواه و تحديد الأجزاء التي لا يجيدها.

Large Group Discussion: يقوم المتعلمونبمناقشة جماعية حولموضوع مبني على قراءة أومشاهدة الفيديوأو مشكلة. و يقومالمعلمبإعداد قائمة من الأسئلة لتسهيل المناقشة.

Think-Pair-Share: يتم اعطاء المتعلم مشكلة ليقوم بحلها بمفرده ثم يقوم بمناقشتها مع شريك للوصول الي حل مشترك و بعد ذلك مشاركة الحل مع باقي المجموعه.

Cooperative Groups: قم بتوزيع سؤال علي كل مجموعه و بعد ذلك قم بالتحرك بين المجموعات للاجابة عن اي استفسارات و لسؤالهم مزيد من الأسئلة و أيضا لتحافظ كل مجموعة علي تركيزها و هكذا دواليك.و بعد مرور الوقت الكافي للمناقشات الجماعيه اطلب من كل مجموعه أن تشارك النقاط التي وصلوا لها مع باقي المجموعات.

Peer Review: يتم سؤال المتعلم لاكمال مهام منزلية ثم يأتي في اليوم التالي ليعطي نسخة من الحل للمعلم و نسخه لشريكه،و يكون الهدف من ذلك تقييم الحل بالدرجات و الحصول علي الرأي أو تصحيح الأخطاء و حل المشكلات.

Group Evaluations: هي نفس الطريقة في النقطة السابقة و لكن تقوم بها مجموعات لتقييم العروض التقديمية و الهدف هو تحديد جودة المحتوي المقدم و طريقة توصيل المعلومة.

Brainstorming: تقديم موضوع أو مشكلة للمتعلم و منحهدقيقة لكتابة أفكاره، ومن ثم تسجيلها على السبورة.

Case Studies: دراسة الحالات باستخدام القصص الواقعية التي تصف ما حدث للمجتمع والأسرة، والمدرسة، والصناعة أو فرد ومطالبة الطلاب بدمج المعرفة التي حصلوا عليها في صفوفهم مع معرفتهم بالحالات في العالم الحقيقي، وبالإجراءات، وما يترتب عليها.

Hands-on Technology: و هو استخدام التكنولوجيا عن طريق أنظمة المحاكاة.

Role Playing: تمثيل الأدوار و هو بالطلب من المتعلم تمثيل جزء مما تم تعلمه للوصول لفهم أفضل للمفاهيم و النظريات التي تم تناولها.

Jigsaw Discussion: يتم تقسيم المحتوي الي اجزاء و لكنها مترابطة و يتم اعطاء كل جزء لمتعلم ليقوم بدراسته حتي يصبح خبيرا فيه ثم يقوم بشرحه لبقي المجموعه و هكذا حتي يتم تغطية كل الأجزاء.

Forum Theater: تطلب من المتعلم الوصول لحل لمواقف معينة ثم عرض هذا الحل عن طريق التمثيل.

كتب هذا المقال المدرب / محمد يسري

4 comments:

  1. مقال رائع جدا بالتوفيق استاذ محمد

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا ليكم البركة في استاذ محمد يسري :)

      Delete
  2. بالتوفيق يا أستاذ محمد، مقال مفيد جدا

    ReplyDelete
    Replies
    1. يارب دوما تستفيد وشكرا لاستاذ محمد يسري اللي فادنا بالمقال :)

      Delete